- أهم الأخبار

الجامعة العربية ترحب بالإعلان عن هدنة لوقف إطلاق النار في اليمن

رحبت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، بالإعلان عن هدنة ووقف لإطلاق النار في اليمن، والعمل على الدفع قدما نحو الحوار بين الأطراف اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الراهنة للحفاظ على اليمن شعبا وأرضا وكيانا.

جاء ذلك في تصريحات لنائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي ردا على أسئلة الصحفيين حول ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا حول التوصل لهدنة في اليمن .

وقال بن حلي “إن الجامعة العربية على اتصال مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد ومع الحكومة الشرعية في اليمن، وتعمل على الدفع قدما للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية”.

وأضاف بن حلي “أن رؤية الجامعة العربية لحل الأزمة اليمنية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ، ومخرجات الحوار الوطني اليمني ، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة” .

وأشار إلى أن هذه المرجعيات تؤدي إلى ضرورة جلوس جميع الاطراف في اليمن على مائدة تفاوض واحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة الراهنة، لافتا إلى أن هذا يتطلب ممن خرقوا الشرعية وتعدوا عليها في اليمن، وهم الحوثيون، العودة إلى رشدهم وموقعهم ومكانتهم حتى يمكن أن تنفذ خطة الأمم المتحدة – المدعومة عربيا واقليميا – لإيجاد حل سلمي للأزمة في اليمن يقوم على وقف إطلاق النار .
واعتبر بن حلي أن الخروج على المرجعيات السابقة لحل الأزمة اليمنية لا يمكن أن يستقيم لايجاد حل لهذه الأزمة، خاصة وأن هذه المرجعيات منصوص عليها في قرارات مجلس الأمن وتشكل منطلقا لاستئناف أي حوار سياسي في اليمن .

شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى