- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعات

معين عبد الملك: موقف إيران من اليمن جزء من مخطط توسعي يستهدف الدول العربية

قال رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، إن العلاقات المصرية اليمنية فريدة ومتميزة وتستند إلى تراكم حضاري كبير وتاريخ استثنائي من التضامن والدعم والتأثير المتبادل.

جاء ذلك خلال حوار إجراه رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مع جريدة الأهرام المصرية حول العلاقات التاريخية اليمنية – المصرية وآفاق تطويرها والتحديات التي تتدرب على الأمن القومي بشكل عام واليمني – المصري بشكل خاص، وجهود إنهاء الانقلاب وإنعاش عملية السلام وتنفيذ اتفاق الرياض، نشر الحساب الرسمي لمجلس الوزراء على تويتر مقتطفات منه.

وأضاف معين عبد الملك: موقف مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – في إطار تحالف دعم الشرعية في اليمن – هو امتداد لدورها التاريخي العروبي والقومي المتميز.

كما أشار إلى أن تصرفات المليشيات الحوثية تؤكد بوضوح أنها غير جادة في السلام، وموقفنا في الحكومة هو موقف ثابت وراسخ، فنحن مع سلام دائم وشامل يستند إلى المرجعيات الثلاث، دون تجاوز أو انتقاص، فأي انحراف عن هذا الإطار لن يكون مقبولاً وسيؤدي فقط إلى تعقيد جهود السلام.

وتابع رئيس الوزراء: الدولة لن تقبل بوجود مجاميع مسلحة خارج مؤسساتها ولن تقبل بنشاط مجاميع ترتبط بأجندات غير وطنية، والحديث عن التدخل التركي أو قواعد عسكرية في اليمن، أمر غير وارد على الإطلاق، وليس محل نقاش ولا يمكن القبول به والحقيقة أن هذه الدعوات لم تصدر إلا من أصوات مرتهنة بلا وزن.

وقال: نحن في الحكومة اليمنية، ومن منطلق ثوابتنا في أهمية التقارب والتكامل العربي، نتمنى أن تعود قطر إلى محيطها العربي، وأن تعمل مع الأشقاء في منطقة الخليج على تعزيز التكامل والتعاون العربي.

ونبه رئيس الوزراء من موقف إيران من اليمن هو جزء من مخطط توسعي يستهدف الدول والهوية العربية، ونحن ودول التحالف العربي لدعم الشرعية في جبهة واحدة، لمواجهة المشروع الإيراني العدائي والتخريبي ضد الدول الوطنية العربية، وحماية الأمن القومي العربي.

شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى