- أهم الأخبار

كارتر: القضاء على معاقل “داعش” من أهداف “التحالف” الأساسية

أكد وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، أن القضاء على معاقل تنظيم داعش الإرهابي في العراق و سوريا من الأهداف الأساسية للتحالف الدولي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم وزير الدفاع الأمريكي مع نظيره الفرنسي عقب اجتماع التحالف الدولي ضد داعش بباريس برئاسة فرنسا والولايات المتحدة وبمشاركة 13 دولة.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى إمكانية تقاطع العمليات العسكرية في العراق والرقة، وإلى الحاجة لتوفير المزيد من المدربين للقوات العراقية والشرطة وحرس الحدود.

وأشاد كارتر بنتائج الحملة الدولية ضد داعش حتى الآن، لافتا إلى تقدمها وفق الخطة الموضوعة بالتعاون مع القوات العراقية و البشمركة الكردية وإلى أن كل عمليات التحالف تعتمد على القوات المحلية مع توفير الدعم اللازم لها.

وأضاف: “اتطلع إلى العمل مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي لكي نرى ما تحتاجه العراق في الأيام والأسابيع القادمة”.

كما أكد أنه تم التطرق إلى انتشار “سرطان” داعش في ليبيا والأشكال التي قد يتحول إليها في المستقبل وإلى حماية بلدان التحالف من خطر الإرهاب.

وحول خطر المقاتلين الأاجانب، قال وزير الدفاع الأمريكي إن حماية بلدان التحالف من الداخل يمثل أولوية قصوى وإن انهيار داعش في العراق وسوريا سيقضي على فكرة “دولة الخلافة” ولكن سيبقى أشخاص سيحاولون التدبير لعمليات إرهابية، وهو ما يتطلب التعاون لتفكيك الشبكات الإرهابية وتجفيف منابع تمويلهم ورصد تنقل المقاتلين وإعاقة تواصلهم عبر الانترنت حتى بعد انتهاء العمليات في سوريا والعراق.

وأشاد كارتر بالتعاون القائم مع وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان وإلى مشاركتهما غدا في اجتماع لحلف الناتو في بروكسل للحديث عن الوضع في شرق أوروبا وعن التهديدات التي تحدق بالحلف.

كما كشف أن وزير الدفاع الفرنسي سيزور واشنطن الشهر القادم لبحث تعزيز العلاقات الدفاعية بين فرنسا والولايات المتحدة.

شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى