- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعاتمالتميديا

فيديوجراف| معين عبد الملك في القاهرة.. علاقات إستراتيجية ومواقف أخوية

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بمقر رئاسة مجلس الوزراء، الدكتور معين عبد الملك، رئيس الوزراء، حيث تم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين، بحضور عدد من الوزراء بالبلدين.
حضر من الجانب المصري وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والصحة والسكان، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدولة للإعلام، ومساعد وزير الخارجية للشئون العربية.
ومن الجانب اليمني حضر وزراء الخارجية، والإعلام، وشئون المغتربين، والصحة العامة والسكان، والكهرباء والطاقة، وسفير بلادنا في القاهرة.
وفي مستهل الجلسة، رحب الدكتور مصطفى مدبولي بنظيره الدكتور معين عبد الملك سعيد، والوفد المرافق له، مُعرباً عن تطلع مصر لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في شتي المجالات.
وأعرب مدبولي عن استعداد مصر لتقديم أي دعم ممكن للحكومة اليمنية، خاصة في مجال تأهيل وإعداد الكوادر اليمنية في المجالات المختلفة، وكذا استعدادها للقيام بأي دور يساهم في حلحلة الأزمة اليمنية الحالية والتوصل لتسوية شاملة.
رئيس الوزراء المصري أكد على موقف القاهرة الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية الحالية في اليمن، ودعم وحدة وسيادة أراضيها وسلامة مؤسساتها الوطنية، مُشدداً على أن أمن واستقرار اليمن يُمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري والعربي.
وقال مدبولي إن مصر تستضيف أكثر من مليون يمني يلقون نفس معاملة المواطن المصري، خاصة على مستوى التعليم والرعاية الصحية، واستقبال المرضي اليمنيين لعلاجهم في القاهرة، بالإضافة إلى تسهيل دخول الأشقاء اليمنيين إلى مصر للدراسة.

من جانبه، أعرب الدكتور معين، رئيس الحكومة الشرعية عن سعادته البالغة بحفاوة الاستقبال الذي لمسه والوفد المرافق له منذ وصولهم إلى القاهرة، مُشيداً بما أبداه المسئولون المصريون من تعاون لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الزيارة، بما يخدم مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.
وقال الدكتور معين إن لمصر دور كبير في بناء الدولة الحديثة باليمن، مؤكداً أهمية الدور المصري في المرحلة الراهنة؛ لمساعدة اليمن على تخطي ما تواجهه من صعوبات.
وأشاد الدكتور معين باستضافة مصر لأكثر من مليون يمني، والمعاملة الطيبة التي يلقونها في بلدهم الثاني، خاصة على مستوى التعليم والرعاية الصحية.
وحول ملف سد النهضة، أكد الدكتور معين أن اليمن يقف مع مصر بشكل تام في سعيها لإيجاد حل عادل لهذا الملف، كما ترفض أي إجراء يضر بالأمن المائي لجمهورية مصر العربية.
وفيما يخص الوضع في ليبيا، أكد دعم اليمن الكامل لمبادرة الرئيس السيسي لحل الأزمة الليبية، ورفض التدخلات الإقليمية في الشأن الليبي.

 

 

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق