- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعات

رئيس وزراء إثيوبيا يعلن إتمام الملء الثاني لسد النهضة.. وخبير مصري يؤكد فشل التخزين

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عبر صفحته الرسمية على تويتر، بمناسبة إتمام الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

وكتب رئيس الوزراء الإثيوبي: “مبروك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير!.. إثيوبيا تتقدم”.

وكان قد قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا فشلت في التخزين الثاني لسد النهضة، قائلا إن الملء كان مقررا بـ 13.5 مليار متر مكعب مياه خلال العام 2021، ليصبح إجمالي الملء 18.5 مليار مع الـ5 مليارات التي خزنت في الملء الأول العام 2020.

وأضاف، في تصريحات، بحسب موقع “الموقع” الإخباري المصري: إثيوبيا أعلنت في بداية الشهر الماضي، أن التخزين سيتم عند منسوب 573 مترا بدلا من 595 مترا.

وأوضح، أن الممر الأوسط كان يفترض أن يرتفع 30 مترا، لكن إثيوبيا لم تتمكن سوى من تعليته 8 أمتار فقط، بسبب أن الوقت لم يسمح لإتمام الإنشاءات الهندسية، فاضطروا للتوقف عند هذا الحد “573”.

وتابع: 8 أمتار يحجزوا 3 مليارات متر مكعب مياه، وليس 13.5 مليار متر مكعب، كما كان مقررا، وبالتالي إثيوبيا فشلت في تحقيق الكمية المستهدفة خلال عملية الملء الثاني للسد.

وأعلنت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة، اليوم الاثنين، اكتمال مرحلة الملء الثاني لسد النهضة.

ويثير السد الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار المخاوف من نقص المياه وبشأن الأمن المائي في مصر والسودان اللذين يعتمدان على مياه النيل.

وأظهرت صور مسجلة، بثها التلفزيون الإثيوبي، فيضان مياه النيل الأزرق من أعلى السد ومن خلال الفتحتين الخاصتين بالضخ، وسط هطول الأمطار بغزارة على منطقة السد والهضبة الإثيوبية ككل.

ولم تعلن إثيوبيا عن كمية المياه التي استطاعت حجزها في الملء الثاني، الذي كان من المتوقع إتمامه بالفعل في هذه الفترة من شهر يوليو.

 

 

شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى