- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار الجند

تأهيل حقوق الإنسان يوثق 172 انتهاكا في تعز خلال سبتمبر الماضي

وثق (hritc) مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، 172 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز، خلال شهر سبتمبر  الماضي، ارتكبتها عدد من الأطراف في مختلف مديريات المحافظة.

مقتل 15 مدنيا

وأعلن المركز أن أبرز تلك الانتهاكات مقتل 15 مدنيا بينهم امرأتين وطفل، حيث تسببت ميليشيا الحوثي بمقتل 4 مدنيين بينهم امرأتين وطفل خلال قصف ميليشيا الحوثي الأحياء السكنية بالقذائف المختلفة.

وقتل ستة مدنيين برصاص مباشر في اشتباكات مسلحين خارج إطار الدولة، كما قتل قناص تابع لفصائل متعددة في الجيش الحكومي مدنيا واحدا، وقتل مدنيين إثنين برصاص مباشر من قبل فصائل متعددة في الجيش الحكومي، كما قتل مدني واحد جراء إنفجار قذيفة أطلقتها فصائل متعددة في الجيش الحكومي، وقتل مدني واحد برصاص مسلحين مجهولين.

إصابة 43 مدنيا

ووثق الفريق الميداني للمركز إصابة 43 مدنيا بينهم 5 نساء و14 طفلا، تسببت ميليشيا الحوثي بإصابة 26 منهم بينهم 11 طفلا و4 نساء، أصيب21 مدنيا منهم بينهم 9 أطفال وامرأتين بالمقذوفات التي تلقيها المليشيا على الأحياء السكنية، كما أصيب 5 مدنيين بينهم طفلين وامرأتين برصاص قناص تابع لمليشيا الحوثي.

وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بإصابة 9 مدنيين بينهم امرأة وطفل برصاص مباشر، كما أصيب 6 مدنيين بينهم طفل في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، فيما أصيب طفل واحد جراء محاولة اختطاف، فيما أصيب مدني واحد جراء قذيفة أطلقتها فصائل متعددة في الجيش الحكومي.

اعتقال جماعي

ووثق الفريق الميداني للمركز حالة اعتقال جماعي ارتكبتها مليشيا الحوثي طالت أكثر من 30 رجلا و20 امرأة اعتقلتهم أثناء اقتحامها قريتي الحصين والجرن وقرى أخرى بمديرية ماوية شرقي تعز وزجت النساء في مدرسة الشهيد المعلم.

كما رصد الفريق الميداني حالة واحدة لانتهاك حرية الرأي والتعبير وهي محاولة اختطاف الطفل عمرو موسى الصلوي 8 أعوام نجل الصحفية وئام الصوفي من قبل مجهول يركب دراجة نارية بشارع جمال وأصيب الطفل إثر تلك الحادثة التي نجا منها بأعجوبة.

انتهاكات الممتلكات العامة

ورصد الفريق الميداني 63 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة بينها حالتين عامة تضررت مدرستين نتيجة القصف المدفعي حرق ونهب وتدمير وإضرار جزئي وكلي.

وتسببت مليشيا الحوثي بتضرر 39 منزلا و18مركبة ودراجة خاصة بشكل جزئي نتيجة إطلاق وابل من الرصاص من قبل مليشيا الحوثي، كما نفذت مليشيا الحوثي حملة مداهمة وتفتيش طالت العشرات من المحلات وأسواق القات.

كما تضررت مركبة خاصة نتيجة رصاص مسلحين يتبعون فصائل في الجيش الحكومي، واقتحم منزل من قبل أفراد في الجيش الحكومي.

وتناول التقرير الشهري جانبين أساسيين من الإنتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها المحافظة، تمثل الجانب الأول في تكثيف قصف قوات مليشيا الحوثي المتمركزة في محيط المدينة على السكان الأمنين بصواريخ الكاتيوشا والمدفعية الثقيلة والذي أدى لمقتل 4 مدنيين بينهم طفل وامرأتين واصابة 21 مدنيا بينهم 9 أطفال وامرأتين.

وتطرق الجانب الثاني لماتعانيه المحافظة المحاصرة منذ نحو خمسة أعوام من الانهيار الإقتصادي مع تراجع كبير لسعر العملات الصعبة وارتفاع الأسعار لمختلف المواد الغذائية، واختلاف سعر العملات الأجنبية في منطقة الحوبان الخاضعة لسلطة الحوثي عن سعرها في بقية المدينة نفسها ويصل الفارق إلى 25 بالمائة من قيمة العملة.

وزاد من سوء إنهيار العملة رفض الحوثي التعامل بالعملات النقدية التي أصدرتها الحكومة الشرعية مؤخرا وتفاقم الوضع الاقتصادي المتردي مع انعدام المواد الأساسية والذي ضاعف من حالة المعاناة المؤلمة بسبب فقدان معظم الموظفين مرتباتهم لأشهر طويلة.

اترك تعليقاً
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى