- أخبار عاجلة- أهم الأخبارالعالم واليمن

بومبيو: إيران تتحدى المجتمع الدولي بتهريب أسلحة للحوثيين

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن إيران تتحدى مجلس الأمن الدولي بتهريبها أسلحة للحوثيين في اليمن.

وأوضح بومبيو إن اعتراض البحرية الأمريكية شحنة أسلحة إيرانية في بحر العرب، دليل على أن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب.. مطالبا بتحرك دولي لتجديد حظر الأسلحة المفروض عليها.

وأضاف “نرفض العنف الإيراني وأن تتصرف الأمم المتحدة وتقوم بتجديد حظر الأسلحة على إيران”.

وفى وقت سابق أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو مواصلة حملة الضغط القصوى ضد إيران.

وأوضح بومبيو – فى تصريحات أوردتها قناة ” الحرة الأمريكية”، أن حملة الضغط القصوى على إيران متواصلة، وأن قدرة طهران في الحصول على الموارد لإطلاق الصواريخ تتضاءل.

مشيرا إلى أنه لا يزال لدى النظام الإيرانى موارد، لكن عليهم أن يأخذوا خيارات صعبة فيما يتعلق بتمويل حزب الله ودعم الميليشيات فى العراق.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن بحريتَها صادرت شحنة أسلحة إيرانية الصنع، في بحر العرب، في التاسع من فبراير الجاري.

ولم توضح القيادة الأمريكية هويةَ الزورق أو وجهتَه غيرَ أنها أشارت في بيان لها إلى أن كثيرا من الأسلحة المصادرة مطابقة لتلك التي صادرتها في بحر العرب في شهر نوفمبر الماضي وكانت متجهةً للحوثيين في اليمن.

وأضافت البحرية الأمريكية أن الأسلحة المصادرة، تشمل أكثر من مائة وخمسين صاروخا مضادا للدبابات فضلا عن ثلاثةِ صواريخ أرض جو، بالإضافة الى أجهزةِ تصوير حراريٍ ومكوناتٍ لعتادٍ بحريٍ وجوي مسّير.

وجددت الحكومة اليمنية مطالبتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن بفرض عقوبات رادعة على إيران بسبب استمرارها في تهريب الأسلحة لمليشيا الحوثي.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني إن سفينة الأسلحة الإيرانية التي ضبطتها البحرية الأمريكية، في بحر العرب، تشكل انتهاكا صارخا لقرار مجلس الأمن بحظر توريد الاسلحة للحوثيين.

‏واتهم الإرياني طهران بلعب دور رئيسي في التصعيد الأخير، وفشل تنفيذ اتفاق السويد، واستمرار نزيف الدم اليمني وتفاقم المعاناة وإجهاض جهود حل الأزمة سلميا.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 1 =

إغلاق