- أخبار عاجلة- أهم الأخباريمنيون في الخارج

اليمن تشارك في المهرجان الدولي للحكايات الشعبية بالمغرب

أكد السفير عزالدين الأصبحي سفير بلادنا لدى المملكة المغربية أن المشترك الثقافي بين اليمن والمغرب يؤكد العمق الحضاري الواحد لهذه الأمة.

وثمن السفير الأصبحي في كلمته التي ألقاها اليوم بافتتاح الدورة السابعه عشرة من المهرجان الدولي ( مغرب الحكايات ) والذي تنظمه المملكة المغربية خلال الفترة 8 وحتى 30 أغسطس الجاري دعوة اليمن ومشاركتها في هذا المهرجان، مؤكدا أن التراث اليمني في فنون الحكاية ذو خصوصية يمانية مبهرة فمن خلال فن الحكاية نقل الإنسان الاول كل تجاربه ومشاعره ووثق كل اللحظات التي صارت وقائع تاريخية تميز يمنا مبهرا برواته ومبدعيه.

وشدد السفير الأصبحي على تطابق مختلف ألوان الفن والإبداع بين اليمن والمغرب من حكايات شعبية وفنون مختلفة بإبداعات الموسيقى واللحن والمعمار والازياء الشعبية وتقاليد الافراح والمناسبات.

وقال إن هذا المشترك الثقافي بين طرفي الأمة جغرافيا يؤكد عمق العلاقات التاريخية وواحدية المصير والمنبت.

وأكدت الوزيرة المغربية السابقة وخبيرة التراث الثقافي الدكتورة نجيمة طايطاي رئيسة المهرجان و رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافة، إنقتاح المهرجان في دورته السابعه عشرة وجعله هذا العام اكثر تميزا في مواجهة الكوارث وتحدي الأزمات وانطلاقا من عنوان المهرجان (الكلمة للعالم في مواجهة جائحة فيروس كورونا ) في خطوة لتعزيز دور الحكاية وتوحيد اللسان في مواجهة الكوارث.

وشمل البرنامج مشاركات متميزة من دول مختلفة دوما بينها اليمن الغنية بحضارتها و إبداعها الجميل.

ويشمل المهرجان عروض عن مدن تاريخية وعروض فنية ومسابقات لاجمل الحكايات والحكاواتية المبدعين والمبدعات.

اترك تعليقاً
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى