- أخبار عاجلة- أهم الأخبارمنوعات

الشتاء قادم.. فوائد مصل الإنفلونزا الرباعي وتأثيره على كورونا

تسبب فيروس كورونا المستجد في حصد أرواح مئات الآلاف وإصابة عشرات الملايين حول العالم، في موجته الأولى التي بدأت نهاية شهر ديسمبر 2019، مع حلول فصل الشتاء، مخلفا حالة من الرعب ما زالت تداعياتها مستمرة حتى الآن.

ومع اقتراب فصل الشتاء المشهور بانتشار الفيروسات خصوصا الإنفلونزا، تتزايد المخاوف وتحذيرات من موجة ثانية متوقعة لفيروس كورونا، ما يعزز من أهمية مصل الإنفلونزا الرباعي، لتقوية المناعة وتقليل الإصابة بالإنفلونزا الموسمية التي تتشابه أعراضها مع كوفيد- 19.

فوائد المصل الرباعي

يقول الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح: “يوفر مصل الإنفلونزا الرباعي وقاية ضد أربع سلالات من الإنفلونزا الموسمية التى تنشط في الشتاء، وتتشابه مع أعراض فيروس كورونا، وبالتالي يحمى من مضاعفات الإنفلونزا ويخفف من الفيروسات التي تنشط خلال فصل الشتاء، كما يعطي حماية لمرضى الصدر والربو والالتهاب الرئوي والسكر وباقي الأمراض المزمنة المرتبطة بضعف المناعة”.

ويؤكد الحداد، أن “مصل الإنفلونزا الرباعي مهم للغاية لتقوية المناعة، وأنه يساعد في تخفيض عدد الحالات المصابة بالإنفلونزا الموسمية في المستشفيات بصورة كبيرة، ما يساعد في تفرغ المنظومة الصحية لمواجهة جائحة كورونا، مضيفا “التطعيم مهم لأنه ستظهر العديد من أعراض كورونا في الشتاء، وستكون الأعداد كثيرة، فهو يقلل من الإنفلونزا التي تتشابه أعراضها مع (كوفيد 19)”.

الحماية الكاملة

وأضاف أمجد، أن “المصل يحمي من الإنفلونزا، إلا أنه لا يعطي حماية كاملة بنسبة 100%، لكنه في الوقت نفسه يقلل من المضاعفات التي تحدث بنسبة كبيرة”.

الأطفال

ويكشف رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، موانع الحصول على مصل الإنفلونزا الرباعي: “الأطفال تحت ثلاث سنوات لا يحصلون على المصل الرباعي، لكن الثلاثي متاح من  ستة أشهر، ويمنع أخذ اللقاح المصاب بحساسية ضد البيض أو لديه فرط الحساسية من اللقاح مثل حساسية الحقن وهي حساسية نادرة، ولا يأخذه أيضا مرضى متلازمة الشلل الرباعي”.

الإنفلونزا الموسمية

يذكر أن الإنفلونزا الموسمية، تصنف كعدوى تصيب الجهاز التنفسي، وتنشط خلال فصل الشتاء، ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، وخاصة لدى الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص المصابين بحالات طبية معينة ولديهم مناعة ضعيفة.

اترك تعليقاً
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى