- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعات

الرئيس هادي يناقش مع رئيس الحكومة التسريع في تنفيذ اتفاق الرياض

التقى اليوم الرئيس هادي في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض برئيس الحكومة معين عبدالملك المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة وفقًا لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة أن اللقاء تركز على ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض واستعادة مؤسسات الدولة وتحسين الموارد وتقديم الخدمات وتعزيز الشراكة الوطنية.

ويأتي هذا اللقاء بعد يوم من تكليف رئيس الجمهورية معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة خلال فترة لاتتجاوز شهر.

وخلال أكثر من شهر دارت لقاءات برعاية سعودية بين الحكومة وقيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي للتوصل إلى صياغة وتفاهمات تفضي إلى حل كل الإشكاليات التي أعاقت تنفيذ اتفاق الرياض أواخر العام الماضي 2019م.

وتم التوصل إلى آلية لتسريع العمل بالاتفاق عبر نقاط تنفيذية تتضمن استمرار وقف إطلاق النار، والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، والذي بدأ سريانه منذ 22 / 6 / 2020.

وتضمنت النقاط، إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف دولة رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة، وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهمات عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق