- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعات

“الأصبحي” ناعيا رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: رحل أحد أبرز وجوه جيلنا

نعى السفير عز الدين الأصبحي، سفير اليمن لدى المملكة المغربية، الحقوقي المصري البارز، د. حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

وقال عبر حسابه على فيس بوك: “رحل الصديق العزيز د. حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والحقوقي البارز.. واحد من أبرز وجوه جيلنا في هذا المجال.. حافظ زميل دراسة ورفيق عمر وفي كل محطات العمل والنضال التقينا وصنع القدر طريقا مشتركا.. مهما تباعدت الأماكن والمواقف بقينا في دائرة المحبة”.

وأضاف: “نحن نعتبر أنفسنا أول دفعة حقيقية دشنت مرحلة الجيل الوسط في الحركة الحقوقية العربية خرجنا من المعهد العربي لحقوق الإنسان في 1991  كنا شباب في أول الطريق وأول العمر وفي اوج العمل لصنع تغيير فعلي حدث بالفعل على الحركة العربية”.

وواصل السفير الأصبحي، الذي شغل منصب وزير حقوق الإنسان في اليمن سابقا، حديثه، قائلا: “كل القائمة التي تصدرت المشهد لثلاثة عقود في العمل الإبداعي والحقوقي من المغرب والجزائر وتونس وحتى اليمن مرورا بفلسطين ومصر ولبنان والأردن والكويت  كانت هناك في ارصفة شتى نلتقي ونختلف، ولكن نصنع حلما (شعارنا كان جميل كقلوب المحبين دوما) وهو (نعم نستطيع)”.

وتابع: “صار حافظ نائبا لرئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في باريس (هو سبقني في هذا الموقع وجئت بعده ) كان هو في لحظة فارقة  لصعود العمل الدولي”.

الأصبحي وأبو سعدة خلال إحدى الفعاليات
الأصبحي وأبو سعدة خلال إحدى الفعاليات

وقال بتأثر شديد: “الآن يا حافظ ما عادت  الأمور  كما قلنا ذات يوم قبل 29 عاما..  والمنطقة العربية كلها  خضراء بحلمها وحركتها.. اليوم جاء النبأ الفاجع من رفيقة حياتك ودربك  نهاد ابو القمصان Nehad Abo El Komsan وقالت الموت الخاطف خطف علينا حافظ”.

واختتم السفير عز الدين الأصبحي، نعيه لصديقه الراحل الدكتور حافظ أبو سعدة، كاتبا:”يااااالله كيف هذه الدنيا تضيق بنا؟ وكيف يأبى الحزن إلا أن يجعل عامنا هذا عام للفقدان العظيم ورحيل الأحبة الواحد تلو الآخر وكأن طائر الموت يحلق فوق رؤوسنا؟ .. يا لهذا الفقدان  في كل شيء وفي كل لحظة.. رحمة الله عليك صديقي العزيز حافظ أبو سعدة …”.

وأعلنت المحامية نهاد أبوالقمصان، مساء الخميس، عن وفاة الدكتور حافظ أبوسعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

وقالت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الخميس: “حب عمري وأبوأولادي وأعظم راجل شفته، وعشت معاه، وطول عمري، مسنودة عليه، الدكتور حافظ أبوسعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لبى نداء ربه، إنا لله وإنا إليه راجعون، ادعوا له، وادعولنا”.

ودخل “أبوسعدة”، مستشفي وادي النيل قبل نحو أسبوعين، بعد اكتشاف إصابته بفيروس كورونا عقب اجتماع شارك فيه عقدته لجنة تنسيقية الشباب، وتحسنت حالته إلا أن المنية وافته مساء، الخميس، حيث كان أجري خلال السنوات الماضية جراحة في القلب.

اترك تعليقاً
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى