- أخبار عاجلة- أهم الأخبارأخبار ومتابعات

أبو الغيط أمام مجلس الأمن: بعض أماكن اليمن تعيش على حافة المجاعة

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم، أمام جلسة مجلس الأمن حول التعاون مع جامعة الدول العربية، إن بعض المناطق في اليمن تعيش على حافة المجاعة بعد سنوات من الصراع.

وأضاف أن الحل السياسي، على أساس المرجعيات الثلاث التي ارتضاها اليمنيون أنفسهم، يظل السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومعالجة هذا الوضع الإنساني المتردي الذي قد ينتهي إلى كارثة لا يريدها أحد.

وتابع: لقد قام المبعوث الأممي “غريفيث” بجهدٍ معتبر ومقدر من أجل التوصل إلى إعلان مشترك، يقضي بوقف إطلاق النار، ويتضمن إجراءاتٍ لبناء الثقة على الصعيدين الإنساني والاقتصادي.

وواصل: من المهم أن يحصل “جريفيث” على الدعم اللازم من جميع الأطراف في المرحلة القادمة،  من أجل البناء على الزخم الإيجابي الذي تحقق بتشكيل حكومة الكفاءات السياسية، تطبيقاً لاتفاق الرياض مع المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال: لقد جاء تشكيل الحكومة، بعد مفاوضات رعتها المملكة العربية السعودية لشهور، كبادرة إيجابية على إنهاء حالة التشظي والانقسام.. تمهيداً لإجراء مفاوضات الحل الشامل.

وأوضح أن هذا الحل ممكن لأن الشعب اليمني يريده ويسعى إليه، وليس من مصلحة أي يمني أن يُستخدم هذا البلد كمنصةٍ لتهديد جيرانه في الخليج، ولذلك فالحل الشامل المستدام لابد أن يضمن وحدة اليمن، وسيادته، واستقلال قراره الوطني، وضمان سيادة علاقات حسن الجوار مع كافة جيرانه في الإقليم.

 

شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى